عفو الرئيس عن السجناء لفتة سخية: النائب العام الإماراتي

الدكتور حمد سيف الشامسي ، النائب العام الإماراتي ، يشيد بسخاء ، لفتة ، الشيخ خليفة ، العفو ، 515 سجيناً ، عيد الأضحى
(وام)

وكان الشيخ خليفة قد أمر بالإفراج عن 515 سجينًا يقضون عقوبات مختلفة في الإمارات قبل عيد الأضحى.
أكد الدكتور حمد سيف الشامسي النائب العام لدولة الإمارات أن قرار الرئيس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالإفراج عن 515 سجيناً هو بادرة كريمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وتنطبق هذه الخطوة على أولئك في المؤسسات العقابية والإصلاحية الذين حُكم عليهم بالسجن لمدة مجموعة متنوعة من الجرائم ، مع تعهد الشيخ خليفة بتسوية الالتزامات المالية للسجناء المفرج عنهم

يهدف العفو إلى منح السجناء فرصة لبدء حياة جديدة وجلب الفرح والسعادة لعائلاتهم.

كما يأتي العفو كجزء من حرص الشيخ خليفة على تعزيز التماسك الأسري ويعكس اهتمامه بجميع أفراد المجتمع.

وأضاف الشامسي أن هذه البادرة تمنح الأسرى المفرج عنهم فرصة للتغيير نحو الأفضل من خلال بدء حياة جديدة والانخراط في المشاركة الإيجابية بطريقة تفيد أسرهم ومجتمعاتهم.

وقد وجه النائب العام الإماراتي تحياته إلى الشيخ خليفة. صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. أعضاء المجلس الأعلى ، أصحاب السمو حكام الإمارات ، ولي العهد ؛ أهل الإمارات والأمم العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى.

السلام الداخلي في الإسلام

كل إنسان على هذا الكوكب سواء كان غنيًا أو فقيرًا ، أسود أو أبيض ، بروليتاري أو برجوازي ، ملك أو متسول ، مسلم أو غير مسلم ، يبحث عن السلام. إن العنصر المهم الذي يحتاجه الإنسان بشدة للعيش هو السلام العقلي.

السلام الداخلي يكمن في شيئين رئيسيين: في خدمة الإنسانية وفي ذكر الله. لقد ركز الإسلام بشكل كبير على هذين الأمرين. لن يكون من الخطأ القول إن الإسلام هو دين السلام والهدوء. تؤدي التعاليم الإسلامية إلى السلام الداخلي إذا اتبعهم الناس حسب توجيهات القرآن والسنة. كما قال الله في سورة المائدة ، العدد 15-16:

“أيها الناس من الكتاب المقدس ، جاءكم رسولنا يوضح لكم الكثير مما كنتم تخفيه من الكتاب المقدس وتطلون كثيرا.

تنص الآيات أعلاه على أن لدينا الكتاب في شكل القرآن وهو كتاب الدليل الكامل ، ولدينا أسلوب حياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) لمعرفة طريقة العيش الصحيحة. في الدين الإسلامي ، تم توجيه المسلمين في كل مسيرة من حياتهم من خلال ذكر إيجابيات وسلبيات كل شيء. الآن الأمر متروك للناس إذا كانوا يدرسون الإسلام أو لا يحصلون على مستويات المعيشة الصحيحة التي تفيد العقول في نهاية المطاف بسلام وهدوء.

يجادل العديد من علماء النفس والسلوكيين بأن أعظم دافع بشري في نهاية المطاف هو السلام العقلي. الإسلام طريق السلام والصفاء. يبدأ بأبسط شيء ، أي التحية بين المسلمين. المسلمون يوصونهم الله بأن يقولوا “السلام عليكم” كلما التقوا بأخوة مسلمين آخرين. معنى هذه العبارة العربية: “بارك الله فيكم السلام”. وبالمثل ، هناك اسم من أسماء “دار السلام” التي تعني “بيت السلام”. من بين 99 اسم الله ، هناك اسم واحد “السلام” له معنى جميل خاص به “مصدر كل السلام”. في الواقع! والله خير السلام ، والسلام العقلي في ذكر الله عز وجل. الله هو خالق هذا الكون كله ومن بين كل الأشياء التي ننعم بها ، لذلك من أجل إيجاد السلام في هذه الأشياء ، يجب أن نشكر الله يوميًا ، لأننا ننعم بالكماليات ، والأطفال ، والآباء ، وعلى كل شيء لدينا.

أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية نفسية شديدة ولا يجدون سببا محددا للإكتئاب دائما واضطراب المزاج ، يجب أن يلجأوا إلى الله للحصول على المساعدة. هناك حاجة للأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض للنظر في قضاياهم في ضوء القرآن ، لأن هناك أمل وعلاج في الإسلام للتغلب على هذه المشاكل.

يجب أن نؤمن بالله مهما كان لأنه الكيان الوحيد الذي لديه حلول لكل الصعوبات. وكما ذكر في الآية السابقة من سورة البقرة ، قال الله أنه سيخرج الناس من أعماق الظلام إلى نور السلام والوئام ، والشرط الوحيد هو أن يكون لديك إيمان قوي بالله وأن يثق به في كل حالة .

الموسيقى في ضوء الإسلام

تؤثر الموسيقى على حياتنا بشكل كبير كما قال فيكتور هوغو ، “الموسيقى تعبر عما لا يمكن قوله والذي يستحيل الصمت عليه”. في خضم التشويش على أغنيتك المفضلة ، غالبًا ما تعبر فكرة أني مسلم أستمع لأغنية محظورة في الإسلام تمامًا ، لكنني غير قادر على إيقاف نفسي في كل مرة. ثم قد تكون هناك مجموعة من الأسئلة تثير في ذهنك حول الموسيقى. لماذا يحب الناس الموسيقى؟ لماذا أنواع مختلفة من الناس مثل الموسيقى المختلفة؟ كيف تحفز دماغنا الموسيقى؟ غالبًا ما تبقى هذه الأسئلة دون إجابة ، ولكنها تزعجنا مثل التنبيه عند الغفوة في كل مرة نسمع فيها موسيقى.

كونك مسلم هل سبق لك أن حاولت البحث في هذا الموضوع عن سبب تحريمه في الإسلام؟

هناك إجابة تفسيرية للسؤال. يعود أول هجوم حكيم موثق على الموسيقى إلى منتصف القرن العاشر ، ويبدو أنه كان رد فعل على السلوك الموسيقي غير القانوني بدلاً من الموسيقى.

الموسيقى تقود إلى الخجل والنفاق:
الموسيقى لها تأثير كبير على عواطفنا وتعزز الخجل والنفاق بين مستمعيها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“بين أمتي ، بالتأكيد سيكون هناك أناس يسمحون بالزنا والحرير والكحول والآلات الموسيقية …” رواه البخاري تعالن ، لا. 5590 ؛ رواه الطبراني والبيهقي. انظر “السلسلة الصحيحة” للألباني ، 91].

سيكون للموسيقيين وجه أسود:
كل هؤلاء الناس سيبدو أعمى وصماء وغباء في أرض “محشر” (يوم العد).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من يملك” سترة “سيقام يوم القيامة بالأسود. ستحمل يديه “ستار” من النار. سيضربه سبعون ألف ملائكة بآلات النار على وجهه ورأسه. سوف ينهض المغني من قبره – أعمى وصم وبكم. سيتم رفع الزاني بالمثل. كما سيجعل لاعب الناي يرتفع بهذه الطريقة ، وكذلك لاعب الطبل “. [مستدرك الوسائل].

لا يسمح الطبول خلال الحروب:
البعض منهم يعفي الطبول في أوقات الحرب ، ونتيجة لذلك ، قال علماء حديثون إن الموسيقى العسكرية مسموح بها. ومع ذلك ، فإن هذا لا أساس له لعدة أسباب مختلفة ، أولها أنه لا يوجد دليل كاف على هذا الاستثناء ، باستثناء الرأي المتناقض والاعتقاد بأنه جيد أو خاطئ. والسبب الثاني هو أن المسلمين يجب أن يحولوا قلوبهم إلى ربهم أثناء الحرب.

ومع ذلك ، فإن استخدام الموسيقى هو عكس مفهوم التقوى ويمنعهم من تذكر الله. ثالثاً: الموسيقى من عادات الكفار ، ولا يجوز تقليدها ، خاصة ما كان الله يحرمه علينا مثل الموسيقى.

“لا يضل الناس بعد أن تم إرشادهم إلا أنهم طوروا الحجج فيما بينهم.” [صحيح]

الاستثناء الوحيد:
الاستثناء الوحيد هو Daff-بدون أي حلقات – إذا تم استخدامه من قبل النساء في الأعياد وحفلات الزفاف (هذا هو طبل اليد الذي يشبه الدف ولكن ليس له خشخيشات). قال شيخ الإسلام رحمه الله: إن النبي صلى الله عليه وسلم أذن بأشكال معينة من الآلات الموسيقية في الزواج وما إلى ذلك ، وأعطى المرأة حق العزف على الدف في الأعراس والمناسبات اللطيفة. لكن الرجال لا يجب أن يلعبوا أو يصفقوا بأيديهم في ذلك الوقت.

الحجاب لكل من الرجل والمرأة في الإسلام

المعنى الفعلي للحجاب

لدى غالبية الناس في جميع أنحاء العالم هذا الاعتقاد الخاطئ بأن الإسلام لا يهتم إلا بتواضع المرأة ، ومفهوم الحجاب ينطبق فقط على النساء المسلمات. حيث أمر الله امرأة مسلمة بالحجاب ، أمر الرجل المسلم بحماية نظراته. سوء فهم آخر أكثر شيوعًا هو أن “الحجاب” يعني الحجاب. ومع ذلك ، يسمى الحجاب باسم Khimar (باللغة العربية). الترجمة الحرفية للحجاب عبارة عن ستارة أو قسم وهي مفهوم معمم في القواعد الإسلامية لكل من الرجال والنساء.

حيث يُطلب من الرجال ارتداء الحجاب الرئيسي؟

يعتقد الكثير من الرجال أنه يمكنهم إجبار النساء على ارتداء الحجاب دون فهم المعنى الحقيقي للحجاب. لذلك يجب أن يفهموا أن الحجاب لهم كذلك. نصح الإسلام الرجال المسلمين بحراسة أعضائهم الخاصة وتقليل نظراتهم قبل نصح النساء.

تظهر الآيتان أعلاه أن الرجال يُنظر إليهم أولاً في التواضع والعار وينصحون في الآية الأولى ثم في الآية الآتية ، ناقش الله حجاب النساء.

ثقافة / تقاليد الحجاب

الثقافة والتقاليد الشائعة للحجاب هي أنه يجب على النساء الحفاظ على الحجاب ويجب أن يغطين أجسادهن في الحجاب. لذلك ، وضعت بعض الدول الإسلامية مثل المملكة العربية السعودية قانونًا إلزاميًا على النساء بارتداء الحجاب والحجاب. كونها دولاً إسلامية ، يجب أن تكون على دراية بالمعرفة الكاملة للحجاب ، أنه إذا كانت المرأة مقيدة باتباع قواعد الحجاب ، فمن ناحية أخرى ماذا عن الرجال؟

لماذا يطلب من النساء تغطية أجسادهن ورأسهن؟

حيث يوجد فرق بين منتج محلي ومنتج ذو علامة تجارية باهظة الثمن. كلا هذين النوعين من المنتجات لهما اختلافات كثيرة ، مثل وضع منتج ذي علامة تجارية دائمًا في مكان وتقديمه في متاجر زجاجية حيث لا يمكن لأي شخص لمسها بسهولة. تحتوي هذه المنتجات ذات العلامات التجارية أيضًا على بعض العلامات الخاصة مع جميع تفاصيل العلامة التجارية بحيث يمكن للأشخاص التعرف بسهولة على العلامة التجارية التي ينتمي إليها المنتج. على الجانب الآخر ، لا يحتوي المنتج المحلي على عبوة خاصة ولا علامات لا تظهر متعلقات هذا المنتج.

وبنفس الطريقة ، يُطلب من النساء المسلمات أيضًا اتباع الزي الإسلامي (الذي يجب أن يغطي أجزاء الجسم) ، بحيث يمكن للأشخاص الآخرين التعرف بسهولة على أنهم مسلمات ويجب احترامهم.

في مكان ما ، أظهرت إيماءات النبي محمد أنه من المهم للرجل أن يحافظ على الحجاب. ذات مرة ، ركب نبي مع رفيقه الفضل بن عباس. اقتربت امرأة توصف بأنها جميلة بشكل لافت للنظر من الرسول لطلب إرشاده في بعض الأمور الدينية. بدأت الفضل في التحديق فيها بسبب جمالها.

مشيرا إلى أن النبي محمد لم يقم بتوبيخ المرأة لارتدائها أو كشف جمالها. وبدلاً من ذلك ، “وصل بيده إلى الخلف ، ممسكًا بذقن الفضل ، ووجه وجهه إلى الجانب الآخر حتى لا يحدق بها”. وهكذا ، أثبت النبي محمد مرة أخرى أن العبء الأساسي لمراقبة الحجاب يقع على الرجال.

تقول الآية والحديث أعلاه بوضوح أن الحجاب هو الهوية الإسلامية وتعطي الهوية إحساسًا بالانتماء إلى الشخص. لذلك أمر الله رجالا ونساء بالحفاظ على الحجاب لأن هذه هوية المسلم للحفاظ على التواضع.

ماذا يقول الإسلام عن الأمراض المعدية (COVID-19)

الأمراض المعدية هي أحد أنواع الأمراض المعدية ، والتي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجسدي المباشر أو عن طريق الاتصال السببي مثل العامل المعدي يمكن أن تنتقل من قطرات محمولة جواً من شخص مصاب إلى آخرين أو من خلال أشياء ملوثة أيدي مصابة. معظم الأمراض الفيروسية معدية بطبيعتها بعضها ؛ مرض التاجية (COVID-19) ، والسل ، والإيبولا ، والإنفلونزا ، والحصبة ، إلخ. إن الأمراض المعدية خطيرة لأنها إذا بدأت في الانتشار ، فمن الصعب للغاية السيطرة عليها ومن ثم غالبًا ما تؤدي إلى تفشي المرض. يعطي الإسلام مبادئ توجيهية واضحة للبشرية حول كيفية التعامل مع مثل هذه المواقف من خلال آيات وأحاديث مختلفة.

تجنب الإرسال عن طريق الحجر الصحي بنفسك

السمة الأساسية للأمراض المعدية هي أنه يمكن أن تنتقل بسهولة دون أي ناقل من شخص لآخر. لذلك ، فإن الشخص المصاب هو السبب الرئيسي لانتشار المرض لأن الفيروس نفسه لا يوجد بدون مضيف ، إذا لم نوفر أنفسنا لازدهار العامل المعدي ، فسيتم القضاء عليه تمامًا في يوم من الأيام. لوقف انتقال المرض هو الجهد المتبادل.

الحجر الصحي هو الطريقة الوحيدة لمنع الفيروس من الانتشار لأن شخصًا مصابًا يمكن أن يصيب أو يضر بالمجتمع بأكمله. هذا هو السبب في عزل نفسك تمامًا عن التفاعلات الاجتماعية حتى لا تشفى تمامًا. من أجل الإنسانية ، إذا فصلت نفسك عن الآخرين ، فهذا عمل من اللطف والذكاء.

وقد ورد في الحديث:

عن أبي سلمة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا إِنَّهُ لَهُ بِلاَّهِ). لا تخلط المرضى مع الأصحاء. “

[مسلم مسلم 4124]

تبني عادة النظافة التي يمكن أن تمنعك من الأمراض

يعتبر الإسلام النظافة نصف الإيمان لما له من أهمية في حياتنا. تلتصق الجراثيم على الجلد الخارجي أو الغشاء المخاطي. من خلال اعتماد عادة الغسل أو الاستحمام ، يمكن أن يتخلص جسمنا من تلك الكائنات المعدية الملتصقة إذا لم يتم غسلها فإنها يمكن أن تدخل داخل الجسم وتبدأ العدوى.

يذكر في القرآن أن الله يحب الطهارة حتى يبدأ الإنسان في تبني عادات النظافة.
يذكر في صحيح مسلم:

“النظافة نصف الإيمان (إيمان)”. [صحيح مسلم]

لا تحاول أبدًا الهروب من المرض

ما هو الوباء؟ كيف يحدث جائحة الأمراض المعدية؟ لماذا يُمنع السفر عندما تكون فرص انتشار الجائحة عالية؟ إذا كان بإمكان شخص ما فهم إجابات الأسئلة المذكورة أعلاه حقًا ، فلن يحاول أبدًا الهروب من المرض.

يعني الوباء وجود المرض في مواقع جغرافية مختلفة من العالم بأسره. السفر هو السبب الوحيد للوباء لأن المرض يمكن أن يخرج من نقطة واحدة ، إذا لم يتحرك هؤلاء الأشخاص من تلك المنطقة المصابة ، فكيف يحدث الوباء. يختلف الجهاز المناعي لكل فرد عن الآخر ويعتمد ظهور أعراض المرض على جهاز المناعة لدينا. إذا كان لدى أحد الأشخاص جهاز مناعة ضعيف ، فيمكن أن تظهر الأعراض بسرعة مقارنة بالأقوى. على سبيل المثال ، إذا كانت منطقة صغيرة مصابة بأمراض معدية ، فإن بعض الناس يظهرون معاناة بينما لا يعاني البعض الآخر ، فهل من الصحيح أن تبدأ السفر؟ ما الذي حدث بعد ذلك إذا كان هؤلاء الأشخاص حاملون أيضًا ، فإنهم لا يظهرون المرض ولكنهم قادرون على نقل العامل المعدي إلى الآخرين. لهذا السبب لا يُسمح بالسفر في مثل هذه الظروف لأنه يمكن أن يضر ببقية العالم.

يذكر بوضوح في الحديث الذي لا يدخل في منطقة مصابة وإذا كنت موجودًا في منطقة مصابة بالفعل بمرض معدي (الطاعون) لا تخرج منه لأنك قد تصبح سببًا للوباء:

“إذا سمعت أن هناك وباء في أرض فلا تدخلها ، وإذا كانت (الطاعون) تزور أرضًا أثناء وجودك فيها ، فلا تخرج منها “. [صحيح البخاري ، صحيح مسلم]

كل مرض له علاج

كل مرض سواء كان معديا أو غير معدي له علاج ؛ لذا ، استمر في المحاولة حتى تطور لقاحًا أو مضادًا حيويًا للعلاج. لقد أنزل الله حل كل مشكلة ، نحتاج فقط إلى البحث عنها والاستفادة منها. على سبيل المثال البنسلين المضاد الحيوي الأول نحصل عليها من القوالب.

لا تتوقف لمساعدة الآخرين لمجرد الخوف من المرض
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من المرض إلى رعاية خاصة للتعامل مع العدوى. الأطباء والممرضات مسؤولون عن رعاية المرضى ، وإذا لم يؤدوا واجباتهم بسبب الخوف من العدوى ، فليس من الجيد عدم مساعدة الآخرين. إنه ليس تدبيرا وقائيا ولكنه عمل أناني وأحمق.

تلاوة القرآن الكريم في رمضان

اللهم صلى الله عليه وسلم والمزيد من النعم في شهر رمضان ، هذا ما سنحصل عليه عندما نقدم الأعمال الإلزامية والأعمال الصالحة خلال الشهر. إن تلاوة القرآن الكريم في رمضان من هذه الأعمال التي ترضي الله لأن الله يرى أن خلقه لا يقرأ كلماته فحسب ، بل يفهمها أيضًا دون انقطاع وحاجز الشيطان المحبوس خلال الشهر. إن تلاوة القرآن الكريم في رمضان له أهمية خاصة لأنه خلال هذا الشهر أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم وأصبح مصدر إرشاد كامل لنا.

لذلك يجب أن نتخيل شهر رمضان على أنه جائزة لنا نحن المسلمين ، مؤمنين بالله لأن الله وعد بأن أجر عمل الخير في هذا الشهر هو أقصى حد ، لدرجة أنه يعطي المؤمن قائمة نظيفة تمامًا ، يمحو كل شيء خطاياه ويعطيه فرصة للبدء من جديد. فلماذا لا نريد أن نأخذ ذلك؟ لماذا نريد أن نصدق أن خطايانا هي أمل الماضي؟ نحن بالتأكيد لا!

بارك الله في من تلاوة القرآن ، فيجاز في كل حرف ينزل من فم مؤمن الإسلام والقرآن. قال النبي صلى الله عليه وسلم عن تلاوة القرآن: “كل من اقترب إلى الله في رمضان (صفة واحدة) من صفات الخير (الطوعي) ، مثل من يقوم بعمل إلزامي في أوقات أخرى”. . وكل من قام بعمل إلزامي أثناءه ، فهو مثل من قام سبعين فعلاً واجباً في أوقات أخرى “. (صحيح ابن خزيمة ، رقم 1887)

إذن 70 مرة أجر القرآن الكريم ، الحمد لله يا أخي! وأولئك الذين يكافحون من أجل تلاوة القرآن تتضاعف الأجر! وذلك لأن الله سبحانه الله لا يحكم على جودة التلاوة ، بل معاييره في الحكم مختلفة تمامًا عن معايير البشر. الله ، الرحمن ، ينظر إلى مستوى جهد المؤمن ويكافئهم على ذلك. لذلك إذا كان الشخص بطيئًا ، متعثرًا ولكنه يبذل قصارى جهده لقراءة القرآن بشكل صحيح ، فإن الله سيكافئه بأكبر.

قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الشخص الذي يناضل: “إن من يقرأ القرآن بشكل جميل وسلس ، وبالتحديد ، سيكون برفقة الملائكة النبيلة والمطيعين. وأما من يتلو بصعوبة ، أو يتعثر أو يتعثر في آياته ، فسيحصل على هذه المكافأة مرتين “. [البخاري ومسلم]

إن تلاوة القرآن أمر مهم ومبارك في رمضان أيضاً لأنه لأنه أُنزل على الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) في هذا الشهر ، كان جبريل يزور النبي (ص) كل ليلة في رمضان ويدرس كلمة الله معه. في ليلة القدر ، تلى القرآن بكل سرور وتركيز حيث كانت تلك الليالي الفاضلة ، تلك التي من شأنها أن تعطي أعلى عدد من النعم. هذا جعل شهر رمضان تلقائياً مباركاً بالفعل.

إن قراءة القرآن الكريم في رمضان تولد إحساساً كبيراً بالمسؤولية تجاه الله لا ندركه في أوقات أخرى. بينما نتعمق في كلام الله ندرك أن القرآن هو تذكير دائم بأنه يجب علينا أن نتصرف حسب وصايا الله ، لا نخطئ ، نشعر ، ونكذب ، خاصة خلال هذا الشهر ونحن نسعى لحراسة صيامنا. وما أفضل طريقة للقيام بذلك من قضاء صيامك بذكر الله والسماح للقرآن بالتذكير وأنت طاهر تمامًا وخالي من الشر. قال الله تعالى في القرآن: “كتاب نزلنا إياه حتى تتأمل آياته فيذكر أهل الفهم”. هذا ما يأمل الله أن يحققه الإنسان ، وهو تذكير دائم بإيمانهم بوحدانية الله ويوم الدين ، كل هذا مذكور في القرآن.

الكل والكل

مرارا وتكرارا في القرآن قال الله لنا أنه دائما قريب منا. إنه معنا. هو في كل مكان. يجب أن ندعو له فقط وسوف يستجيب. بينما نقرأ الآيات ونتركها تغرق ، هل توقفنا يومًا ما للتساؤل عما تعنيه حقًا؟ عندما يقول الله أنه كل شيء وما كل شيء؟ هذا يعني أن الله فينا نفوسنا. هذا يعني أن الله ضميرنا. إنه أفكارنا وكيف نميز بين الصواب والخطأ.

الله موجود في كل مكان. هذا يعني أنه موجود في كل مكان ، سواء عرفنا ذلك أم لا. إن وجوده معنا طوال الوقت هو تذكير بأنه تم إرسالنا في هذا العالم كاختبار ويجب علينا اجتياز الاختبار والانتقال إلى وجهتنا التالية ، الوجهة النهائية. قال الله تعالى في القرآن عن ضمائرنا. “وقد خلقنا الإنسان بالفعل ونعرف ما يهمس به روحه ، ونحن أقرب إليه من الوريد الوداجي” (50:16) “في هذه الآية يقول الله أنه يعلم الخير والشر الذي يحدث في عقل خليقته. إنه أقرب إلى خليقته من الوريد الذي يفصل البشر عن الحياة والموت. مع كل نفس يأخذه الإنسان ، يكون الله أقرب إلى الشخص ، بما يكفي لمعرفة ما تقوله له روحه وأفكاره. لقد أخبرنا الله بالفعل في القرآن كيف نعيش حياتنا. عندما نقودهم يجب أن نتأكد من حضور الله من حولنا. هذا الوجود يجعلنا نذهب إلى الطريق الصحيح أو الخطأ. إذا شعرنا بهذا الوجود بعمق ، فسوف نسير دائمًا في طريقه ولكن إذا تم تشويه الاتصال واستمعنا إلى الشيطان ، فلن نفعل ذلك. بغض النظر عن الطريقة التي نعيش بها حياتنا ، هناك شيء واحد مؤكد ؛ الله هو كل شيء وكل كائن.

هناك تقليد للنبي الكريم حول هذه الصفة من الله. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “إنه معك أينما كنت. والله يرى أعمالك “. إنه يعرف ما إذا كنت قد اتبعت طريقه أو تعرضت للخيانة به. هو يعرف. لأنه معك.

تقليد آخر للنبي الكريم فيما يتعلق بهذا هو “أفعال أي شخص منكم لن يخلصك (من النار)”. قالوا ، “حتى أنت (لن تخلصك أعمالك) يا رسول الله؟” قال: “لا ، حتى أنا (لن أخلص) إلا إلى أن يرحمني الله. لذلك ، أفعل الخيرات بشكل صحيح وصادق ومعتدل ، وعبد الله في الضلوع وبعد الظهر وخلال فترة الليل ، ودائمًا ما تتبع مسارًا متوسطًا ومعتدلًا ومنتظمًا ستصل من خلاله إلى هدفك (الجنة) “.

لكل واحد من الناس ما يقوله الله لنا في القرآن وما تقوله التقاليد. بمجرد أن نؤمن تمامًا بأن الله يراقب كل خطوة نقوم بها ، فإنه يعرف كل فكرة تدخل رأسنا وقلبنا ، ويشعر بكل نفس يأخذه جسمنا ، وسوف نذهب أنفسنا تلقائيًا نحو ما وصفه الله لنا. رحم الله حب الجنة في قلوبنا أمين.

المسلم الثكلى الذي حرم بقسوة من فيروس كورونا

تستيقظ Jusna Begum على رنين هاتفها في الساعة 1 صباحًا. عندما تجيب ، إنها امرأة لا تطاق وفقدت والدها للتو بسبب فيروس كورونا.

أصبح هذا الأمر طبيعيًا جديدًا بالنسبة لبيجوم ، على الرغم من أنها لم تكن مستشارًا للحزن ولا طبيبة أو قسيسًا. بدلا من ذلك ، هي الشخص الذي كان يغسل جثث المتوفى عادة – طقوس إسلامية أساسية في الموت.

ولكن مع اندلاع Covid-19 ، تم حرمان آلاف العائلات من هذه العملية الدينية المقدسة. تم إغراق بيغوم ، 45 سنة ، بمكالمات هاتفية مضطربة ، وحذرت من أن التأثير يزيد من تفاقم الخسائر في الصحة العقلية في مجتمع يعاني بالفعل بالفعل من الوباء.

وقالت لصحيفة الغارديان: “لم تفقد هذه العائلات شخصًا فحسب ، بل شعرت أنها لا تستطيع إغلاقها لأنها لم تكن قادرة على اجتياز العمليات الإسلامية الصحيحة قبل الدفن”.

“لم نتمكن من غسل الجثث على الإطلاق لذا فقد تم دفن المتوفى في الملابس التي دخلوها إلى المستشفى. جاءوا إلينا في حقيبة سوداء وتركوها في نفس الحقيبة دون فتحها. مئات الجثث دفنت على هذا النحو “.

تتبع الجنازات في الإسلام شعائر معينة ، والجنازة باللغة العربية ، ويسبق الدفن طقوس بسيطة تشمل الاستحمام وتكفين الجسد ، تليها الصلاة. ما لم تكن ظروف الوفاة غير عادية ، فإن استحمام الجسد يقوم به تقريبًا أفراد عائلة المتوفى ، مع وجود مسجد متطوع مثل Begum للمساعدة

وساعد بيجوم ، وهو أيضًا مدير جمعية خيرية للعنف المنزلي في شرق لندن ، في غسل جثث بعض الضحايا المسلمين من حريق برج جرينفيل قبل ثلاث سنوات ، وقال إن الطقوس جزء أساسي من عملية الحزن.

“عندما أساعد الناس على غسل الجسد ، يتحدثون عن أحبائهم ويخبرون قصصًا صغيرة عنهم ، يتذكرون ويملكون تلك اللحظات لتذكرهم مرة أخرى. أشعر أنني أتعرف عليهم أيضًا – الشخص الذي مات – لأنك محاط بمن يحبهم.

“ذكرني هذا الوقت بجرينفيل – كل هذا الرعب الذي عانى منه المجتمع. هناك العديد من أوجه التشابه على الرغم من أنهما حدثان مختلفان للغاية. هناك الكثير من الحزن لما حدث مع أولئك الذين ماتوا خلال Covid “.

يصف بيجوم كيف يتم غسل الجسم بطريقة مماثلة لطريقة حديثي الولادة. يتم غسل الشعر بالشامبو وتنظيف الأظافر وتنظيف الجسم بالكامل قبل لفه في كفن: خمس قطع من القماش القطني الأبيض للمرأة وثلاث للرجل.

“إنها طريقة تجعل الأسرة تستريح وتمنحهم تلك اللحظات الأخيرة معهم ، لكن الفيروس التاجي نفى العديد من العائلات. لم يحصلوا على الوداع أبدًا “.

أظهر تحليل أجراه مكتب الإحصاءات الوطنية للوفيات المرتبطة بالفيروس التاجي عبر إنجلترا وويلز حسب العرق أن الأشخاص من أصول سوداء وآسيوية وأقليات عرقية (BAME) معرضون بشكل أكبر لخطر الوفاة بسبب الفيروس.

في غضون ذلك ، وجد تقرير نشرته هيئة الصحة العامة في إنجلترا الشهر الماضي أن الناس من أصل بنغلاديشي يموتون بمعدل ضعف نظرائهم البيض. كان لدى مجموعات BAME الأخرى خطر وفاة أعلى بنسبة تتراوح بين 10٪ و 50٪.

يقول بيغوم ، وهو من أصل بنغلاديشي ، إن عدم القدرة على تنفيذ طقوس الدفن الصحيحة بسبب Covid-19 أدى في نهاية المطاف إلى أن يبدأ شيوخ المجتمع في أخذ الوباء على محمل الجد.

“كان هناك تأخير واضح مع إدراك الناس في هذا المجتمع لخطورة ما كان يحدث ، ولكن بمجرد أن بدأت الكلمة تدور حول عدم تنفيذ الجنازة بشكل صحيح ، بدأ الشيوخ في الذعر وبدأوا حقًا في فهم ما كان يحدث . قالت: “لقد كانت دعوة لليقظة بالنسبة للكثيرين”.

“نحن مستعدون إذا لزم الأمر”: فتح مسجد شرق لندن مشرحة Covid-19
قراءة المزيد
في المجتمعات البنغلاديشية ، تم الإشارة إلى عدم المساواة داخل التكليف السريري – حيث تم تلبية الاحتياجات الصحية للمجموعات السكانية الأصغر بشكل ثابت وتاريخي – كعامل في ارتفاع عدد الوفيات. وتشمل العوامل المساهمة الأخرى العدد الكبير من عمال BAME الرئيسيين ، والحواجز اللغوية وحقيقة أن العديد من أعضاء هذه المجتمعات يعيشون في أسر متعددة الأجيال.

أضاف بيجوم ، الذي توفت حماته مؤخرًا بسبب فيروس كورونا: “ستكون هناك صدمة دائمة. تحدث الناس معي عن نوبات القلق لأن أقاربهم لم يتم دفنهم بشكل صحيح – هناك الكثير من الذنب المرتبط بها.

الإسلام لغير المسلمين – إمام صيني في هونغ كونغ في مهمة لشرح دينه وتاريخه في المدينة

لقد كان المسلمون في هونغ كونغ منذ أربعينيات القرن التاسع عشر ، وفي السنوات الأخيرة ازداد عددهم. شعر الإمام عثمان يانغ بالانتقال لشرح الدين لهونغ كونغ
والنتيجة هي كتاب باللغة الصينية ، فهم الإسلام. يقول يانغ أن ما يميز الإسلام عن الأديان الأخرى هو حقيقة أنه يمس جميع أجزاء حياة المؤمن

استمر عدد المسلمين في المدينة في النمو. عندما وصل يانغ إلى هونج كونج في ديسمبر 1993 ، كان هناك حوالي 60.000 ، حسبما يقول. اليوم هناك 300000. ويقول يانغ إن حوالي 60 في المائة من هؤلاء هم إندونيسيون ، الغالبية العظمى منهم من خدم المنازل. هناك 40 ألف مسلم من أصل صيني و 30 ألف من أصل باكستاني. ويأتي الباقي من الشرق الأوسط وأفريقيا وأجزاء أخرى من آسيا.
جنبا إلى جنب مع نمو السكان ، لاحظ يانغ أن عدد المنظمات الإسلامية والمطاعم الحلال نما منذ وصوله.
يقول يانغ ، الذي وقع على الشهادات: “إننا نشهد جميع المطاعم وحتى الفنادق ذات الخمس نجوم”. “قبل ذلك ، لم يكن ديزني لاند وأوشن بارك يقدمان الطعام الحلال ، ولكنهما يفعلان الآن ، كما تفعل كاثي باسيفيك لخدمات التموين”.

من يانغ ، في مقاطعة شاندونغ ، شرق الصين ، كان يانغ يتوق إلى أن يسير على خطى والده ، وهو أيضًا إمام وعمره الآن 85 عامًا. كان على يانغ أن يخضع لتدريب مكثف لتحقيق هدفه ، حيث درس لمدة أربع سنوات في المعهد الإسلامي الصيني في بكين من عام 1984 إلى عام 1988 ، ثم في الجامعة الإسلامية الدولية في إسلام آباد ، باكستان ، لمدة أربع سنوات.
على الرغم من أن العديد من الرجال المسلمين المتدينين لديهم آمال في أن يصبحوا أئمة ، إلا أن يانغ يقول إن عددًا قليلاً فقط من المناصب الدينية متاح. يقول: “أصبح العديد من زملائي الذين لم يتمكنوا من أن يصبحوا أئمة رواد أعمال ، معظمهم يتاجرون في الشرق الأوسط ، لأنهم يعرفون العربية والإنجليزية”.
في عام 1992 ، اتصل الاتحاد الإسلامي في هونغ كونغ بالجمعية الإسلامية الصينية في بكين ، وطلب المساعدة في العثور على إمام شاب نسبيًا يتحدث اللغة الصينية في الصين القارية بعد عدم قدرته على العثور على أي شخص مؤهل للدور في المدينة. بعد حوالي عام من العقبات البيروقراطية ، وصل يانغ إلى هونج كونج وتوصل إلى تعلم اللغة الكانتونية المحلية.
عاش أقدم المستوطنين الهنود في Lascar Row السفلي (في الخلفية في هذه الصورة من عام 1977) في جزيرة هونغ كونغ. الصورة: SCMP
عاش أقدم المستوطنين الهنود في Lascar Row السفلي (في الخلفية في هذه الصورة من عام 1977) في جزيرة هونغ كونغ. الصورة: SCMP
“عندما وصلت إلى هنا لأول مرة وجدت المدينة تختنق بالمباني العالية … لا يمكنك حتى رؤية مكان الشمس في بعض الأحيان ، وهو أمر مهم يجب معرفته للصلاة. عندما يعطي الناس توجيهات ، لا يقولون الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب ، بل يسارًا أو يمينًا. “لكن لم أكن هنا لأستمتع. فكرت ، إذا كنت أستطيع مساعدة المسلمين في هونغ كونغ ، فسأفعل ذلك. ليس لدي الكثير من المتطلبات “.
بدأ يانغ في كتابة فهم الإسلام قبل عامين لأنه لم يتمكن من العثور على كتب شاملة مناسبة حول هذا الموضوع باللغة الصينية. يقول: “أريد مساعدة غير المسلمين على فهم الإسلام وأسلوب الحياة الإسلامي”.
خلال فترة وجوده في هونغ كونغ ، تمت دعوة يانغ للجامعات للتحدث إلى الطلاب حول إيمانه. ويقول: “في عام 2001 [بعد هجمات 11 سبتمبر / أيلول على الولايات المتحدة] سئلت عن الجهاد ، وكان علي أن أشرح أن قتل غير المسلمين ليس في القرآن”.

تم تسليط الضوء على مسجد كولون والجالية المسلمة في 20 أكتوبر 2019 ، عندما انتشرت الشرطة لتفريق المتظاهرين المناهضين للحكومة في تسيم شا تسوي باستخدام مدفع المياه برش المياه المصبوغة باللون الأزرق على البوابات ومدخل المبنى. وادعت قوة الشرطة فيما بعد أنها كانت حادثة.
يقول يانغ: “أعتقد أن الشرطة فعلت ذلك عن قصد”. “إذا رأيت الفيديو ، لم يكن هناك أحد [أمام المسجد]. والأسوأ من ذلك أنهم لم يرشوا الماء الصافي ، ولكن الماء مصبوغ باللون الأزرق. جاءوا واعتذروا ، وقبلنا اعتذارهم “.
يقول يانغ إن الإسلام دين شامل ، على عكس أنظمة المعتقدات الأخرى ، يمس جميع أجزاء حياة المؤمن.
عندما وصلت إلى هنا لأول مرة وجدت المدينة خانقة ، مع المباني العالية … لا يمكنك حتى رؤية مكان الشمس في بعض الأحيان ، وهو أمر مهم يجب معرفته للصلاة.


الإمام عثمان يانغ
يقول: “عندما تكون مسلماً يجب أن تأكل طعام حلال ، وأن ترتدي النساء الحجاب. تصلي خمس مرات في اليوم. مع البوذيين ، يحرقون البخور والصلاة ، بينما يذهب المسيحيون إلى الكنيسة ، ولكن بعد ذلك يأكلون ما يريدون ، في حين أن المسلمين لا يأكلون لحم الخنزير “.
ويضيف يانغ: “طريق الإسلام أنه لا يوجد سوى خالق واحد ، إله واحد ، الله. محمد هو الرسول. لا يوجد أنبياء آخرون بعده … يعتقد المسيحيون أن يسوع هو ابن الله ، لكننا [مسلمون] لا نعتقد أن الله له ابن.
“الله ليس له زوجة. ليس لدى يسوع أم ولكن لا أب. لم تتزوج مريم ، فكيف لها يسوع؟ أسأل المسيحيين عن هذا لكنهم لا يستطيعون إعطائي إجابة “، يقول بضحكة. “يقولون أيضا أن آدم هو الابن الأول لله ،

لكنهم لا يستطيعون إعطائي إجابة “، يقول بضحكة. “يقولون أيضا أن آدم هو الابن الأول لله ، ولكن ليس لديه أم أو أب. كيف يمكن أن يكون؟ ليس لديهم الجواب بالنسبة لي “.
المسلمون خلال صلاة الجمعة في مسجد كولون الشهر الماضي. تصوير: جيمس ويندلينجر
المسلمون خلال صلاة الجمعة في مسجد كولون الشهر الماضي. تصوير: جيمس ويندلينجر
يقول إن النظافة الشخصية جزء مهم من الإسلام ، ويحتوي كتابه على رسوم توضيحية توضح كيف ينظف المؤمنون وجوههم وأيديهم وأقدامهم قبل الصلاة.
يقول يانغ: “الماء ثمين جدًا في الشرق الأوسط ، ولذلك قد لا يغسل الناس في الصحراء كثيرًا ، ولكن يجب عليهم القيام بذلك للصلاة وإلا فإن أجسادهم ليست نظيفة للصلاة”.
كما يوضح ذلك ، نصل إلى الخامسة مساءً ، وقت الصلاة. تسجيل غناء يبث من مكبرات الصوت في المبنى ، يدعو المؤمنين للصلاة.
يقول يانغ: “من فضلك اعذرني ، أحتاج إلى الاستحمام قبل أن أصلي”. ومع ذلك ، كان خارجًا لممارسة طقوس إيمانه.

فهم القرآن

القرآن بحر من المعلومات يحتوي على إرشاد في جميع مناطق الدنيا والآخرة. أنت تفهم القرآن وتفهم وجودك ، وهذا هو مدى أهمية القرآن في حياة كل مسلم. ومع ذلك ، فمن الصعب القيام بذلك ويجب اتباع التوجيه الصحيح من أجل تحقيق التوجيه النهائي لكلمة الله. هناك بعض الخطوات التي يجب على المرء اتباعها للحصول على نظرة ثاقبة لتعاليم الكتاب المقدس. هذه موضحة أدناه

طهروا نواياكم:

الخطوة الأولى والأهم لقراءة القرآن وفهمه هي تطهير روحك الداخلية وتخليصها من كل السلبية والشر. وذلك عندما تضربك كلمة الله مثل أي شيء آخر. عندما طهرت نواياك وركزت تمامًا على المحتوى واكتساب هذا الشعور بأن الله يتحدث إليك ، فهذا عندما تعلم أن روحك قد طهرت ودعوك الله لفهم كلمته.

استخدم ترجمة موثوقة:

الخطوة التالية هي استخدام ترجمة لغة تفهمها بالكامل. سواء كانت الإنجليزية أو الأردية أو الإسبانية أو أي لغة أخرى في العالم ، (إذا كنت لا تقرأ العربية) فاختر لغة لديك أكبر أمر فيها. عندما تقرأ القرآن باللغة التي نشأت بها وتحدثت بها بطلاقة ، سوف تكون قادرًا على فهم القرآن جيدًا.

دراسة الأحاديث والآيات الموحدة:

لقد أعطى الله القرآن كإرشاد كامل ، لذلك يجب علينا استخدام ودراسة جميع آيات القرآن وكذلك الأحاديث الواردة. إذا درست الآيات القرآنية في عزلة فهناك احتمال أنك لن تفهم النطاق الكامل لما يريد الله قوله لك.

فكر وتأمل:

عندما تقرأ القرآن ، اقرأه وكأنك تقرأ رسالة أرسلها الله لك. فكر في الأمر وحاول الخوض في معنى ما يقوله الله لك. ثم صاغ حياتك وفقًا للرسالة التي فهمتها. والنتيجة ستجعلك شخصًا روحيًا ولطيفًا ويتبع وصايا الإسلام.

فهم علم القرآن:

يجب عليك أيضًا محاولة فهم علم القرآن وتاريخه الواسع ، وكيف ومتى تم الكشف عنه ، ولماذا تم الكشف عنه ، ولماذا يطلق عليه المصدر الكامل للتوجيه وما إلى ذلك. فهم حياة الشخص الذي تم الكشف عنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

فعل كل ما سبق سيساعدك بشكل كبير في فهم القرآن إلى مستوى يرضيك ويجعلك تشعر بالتقرب من الله

الطعام المحرم في الإسلام

الحلال مصطلح عربي يعني مباح أو مسموح. فيما يتعلق بالطعام ، هذا هو المعيار الغذائي المنصوص عليه في القرآن الكريم. الحرم هو نقيض الحلال وهو حرام أو غير قانوني. في الواقع ، يعتبر كل طعام حلال في الدين الإسلامي باستثناء تلك المحظورة في القرآن والحديث.

يأكل المسلمون من أجل الحفاظ على صحة جيدة ومتوازنة. لذلك ، فهم قادرون على المساهمة في تحسين الأمة. هذا هو السبب في أنها تهدف إلى تحقيق أعلى جودة غذائية في النظام الغذائي. الأطعمة التي حرم الله على المؤمنين أكلها هي كالتالي.

لحم حيوان ذبح باسم غير الله

الحياة هي هبة الله السابقة لكل من البشر والحيوانات. إذا كان للحيوان أن ينهى من أجل بقاء البشر ، فيجب أن يضحي بحياتهم باسم الله. وهكذا ، إذا ذبح الحيوان باسم غير الله ، فلا يعتبر المسلمون أن اللحم يجوز أكله.

يذكر في الحديث:

“استخدم ما يتسبب في تدفق الدم ، وأكل الحيوانات إذا ذكر اسم الله عند ذبحها …”

(صحيح البخاري)

يقول القرآن أيضا أن لا تأكل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه.

حيوانات ميتة بالفعل ، دم ولحم خنزير
الحيوان الذي مات بمفرده أثناء القتال أو بأي وسيلة أخرى لا يجوز أكله في الإسلام. يطبق هذا القانون على جميع الحيوانات ماعدا الأسماك ويثبت هذا القول الصحيح بالحديث.

قال جابر بن عبد الله:

“انطلقنا ، وكنا ثلاثمائة رجل يحملون طعام رحلتنا على أكتافنا. ثم بدأنا في تناول موعد واحد كل يوم”. سأل رجل (جابر): “يا أبو عبد الله! فكيف يرضى الإنسان بموعد واحد؟” أجاب جابر: “لقد أدركنا قيمة ذلك التاريخ الذي لم نتمكن فيه من الحصول على الكثير حتى وصلنا إلى شاطئ البحر ، وعندما رأينا فجأة سمكة ضخمة يلقي بها البحر. لذا أكلناها على أنها بقدر ما نتمنى لمدة ثمانية عشر يومًا “.

(صحيح البخاري المجلد 4 الحديث رقم 226)

استثناء الأسماك بين الحيوانات الأخرى واضح تمامًا من الحديث المذكور أعلاه.

لماذا لا يسمح للحيوانات الميتة غير الأسماك أن تأكل؟

من الناحية العلمية ، فإن لحم الحيوان الميت ليس جيدًا للصحة لأن هناك فرقًا كبيرًا بين القتل والذبح. في ذبح الدم ، يتدفق الدم بالكامل من جسم الحيوان ، ومن ناحية أخرى يحدث القتل بطريقة عشوائية ويبقى الدم داخل الجسم ، وقد يحتوي على أجسام مضادة مختلفة ، والجراثيم ، والهرمونات ، والفيروسات ، والكائنات المعدية وعندما يستمر هناك لفترة أطول ، يتلوث اللحم وإذا تم استهلاكه فإنه يسبب تأثيرًا سلبيًا على جسم الإنسان.

لماذا حرم الدم على التشاور في الإسلام

يحظر الدم أيضًا لأنه وسيلة النقل داخل الجسم وهذا هو السبب في حمل المواد السامة وثاني أكسيد الكربون والسموم وحمض اليوريك والكيراتين ، وكذلك كمية كبيرة من الهيموغلوبين ، لا يسهل هضمه في المعدة. هذا هو السبب في أنها ليست مناسبة لاستهلاك البشر.

سبب حظر لحوم ودهن الخنزير

الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي صممه الله كزبال ، يستخدم لأكل القذارة ويحتوي على كائنات دقيقة مختلفة مثل الديدان ، الدودة ، الدودة الدبوسية ، الدودة الشريطية ، الدودة الشصية. درجة حرارة الطهي غير قادرة أيضًا على التخلص من بيض هذه الديدان من لحم الخنزير.

التسامح في الإسلام

يعني التسامح حرفيا القدرة على تحمل الألم أو المشقة أو يمكن القول أنه فعل السماح بشيء (آراء الآخرين ، وما إلى ذلك). إذا كان لدينا ما يكفي من التسامح ، فإننا نسمح للآخرين بالتحدث ويجب أن تكون لدينا القدرة على الاستماع وتحمل تصوراتهم. التعصب شرّ ومؤلّم ، ويسبّب العنف والدمار في العلاقات.

ويطلق عليها باللغة العربية “التسامح”. الدين الإسلامي يعلم التسامح ويركز بشكل كبير على أهمية ومزايا التسامح بهدف جعل هذا العالم مكانًا سلميًا. لا يقول الإسلام أن تخذل أمام الآخرين أو أن تبقى هادئًا أو أن تظلم نفسك. لا يطلب منك الإسلام أن تقبل بأي شيء أقل من ذلك بالتسامح هنا يعني قبول حقيقة أن البشر ، المتميزون بشكل طبيعي في مظاهرهم ومواقفهم وتصوراتهم وآرائهم وخطبهم وسلوكهم وقيمهم.

الإسلام دين التسامح والراحة. يعطي مساحة واسعة لحرية التعبير ولا يقمع الناس. يعلمنا الإسلام أن نبذل قصارى جهدنا في تقديم ونقل رسالة الله للآخرين بطريقة لائقة ودعوة الناس إلى طريق الحقيقة. بعد ذلك ، الأمر متروك لهم تمامًا لقبول الدعوة أو رفضها ، ولكننا كمسلمين لا يُسمح لنا بفرض أفكارنا على الناس.

لكل دين قمنا بتعيين طقوس يؤدونها. لذا ، [يا محمد] ، دع الكفار لا يجادلوك في الأمر بل دعاهم إلى ربك. في الواقع ، أنت على توجيه مباشر. وإذا اختلفوا معك

ادعُ إلى طريق ربك بالحكمة والتعليم الجيد ، وجادل معهم بطريقة أفضل. في الواقع ، ربك هو الأكثر معرفة لمن ضل عن طريقه ، وهو الأكثر معرفة لمن [بحق] يسترشد.

يمكننا الحصول على دروس متعددة للتسامح من حياة نبينا الكريم حضرة محمد (صلى الله عليه وسلم). تظهر شخصيته بالكامل وأسلوب حياته الصبر والتسامح الذي يجب على المرء أن يعيشه حياة متوازنة. ذات مرة ، عندما سأل بعض الناس النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) لماذا لم يضع الله المشاق وهدم الآلهة الباطلة بقوة لإثبات دين واحد صحيح. ثم نزل الله الآية التالية من القرآن ،

من الآية أعلاه يمكننا أن نفهم بوضوح أن التسامح أو الصبر هو أيضًا طبيعة الله ، فمن نحن لفرض قراراتنا بقوة على الآخرين. يمكننا أن نفهم أيضًا تسامح الله مع الأعمال التي نقوم بها في هذا العالم ، فنحن جميعًا نرتكب أخطاء يوميًا تقريبًا في حياتنا ونخطئ ، لكنه يمنحنا باستمرار فرصًا لتحقيق أخطائنا وعدم تكرارها مرة أخرى.

يجب على المرء أن يكون متسامحًا عندما يمر بوقت عصيب في حياته ، يجب أن يتحلى بالصبر عندما يعاني من خسارة في عمله ، يجب على المرء التحلي بالصبر عندما يفقده / تحبه منها أو أنها تواجه أي صعوبات في الحياة لأن هذا هو الشيء الذي يعلمنا إسلام الدين أن لا نفقد التسامح في الأوقات العصيبة. لا يجب أن يظن الناس لماذا اختارهم الله ليختبروا صبرهم ، بل يجب أن يعتقدوا أن الألم نعمة ، والله يختبر من هم مقربون منه. إذا لم يكن الألم أكبر نعمة فلماذا يعطيه الله لأحبائه (الأنبياء)؟

أفاد جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “رحم الله رجل متسامح عند البيع والشراء والسعي”. (صحيح البخاري).

تعرض النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) للقمع كثيرًا من قبل أهل مكة ، وعندما زاد معارضو النبي صلى الله عليه وسلم من اضطهادهم واختبروا صبر النبي كثيرًا ، طلب منه أصحابه أن يلعنهم. وفي تلك اللحظة أجاب النبي (ص): “لم أُرسِل لعنة على الناس بل لأكون نعمة عليهم”. (صحيح مسلم).

بهذه الطريقة وبطرق أخرى كثيرة ، الإسلام هو الدين الجميل ودين السلام. إذا كانت جميع المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم ستبدأ في ممارسة تعاليم الإسلام الفعلية ، في ذلك الوقت سيحصل العالم على الصورة الحقيقية للدين الإسلامي. بهذه الطريقة يمكننا دعوة الآخرين للدخول في هذا الدين الجميل من خلال إظهار تعاليم القرآن والسنة من سلوكياتنا.

الحبيب

كثيرا ما يتحدث المسلمون عن حبهم للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم). في خطابهم العادي ، يشير إليه الكثيرون على أنه “حبيبنا” ، بدلاً من ذكره بالاسم. يستخدم البعض الآخر الألقاب والصفات المختلفة ، مما يشير دائمًا إلى مدى تقديره واحترامه وحبه. عندما يدرك الناس من الأديان الأخرى ، غالبًا ما يعبرون عن الصدمة أو المفاجأة. يتساءلون لماذا يجب أن نشعر بمثل هذا الحب لشخص مات منذ حوالي 1400 سنة. نتذكر جميعًا كيف أثار نشر الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية المسيئة للنبي رد فعل عالميًا بين المسلمين. كان هذا مفاجئًا للغاية للناس في الغرب. لكن مثل هذا الحب بالنسبة لنا هو علامة الإيمان الحقيقي. نحن لا نؤمن حقا بالإسلام ما لم نحب النبي أكثر من أي شخص آخر.
مثل هذا الحب هو شرط من متطلبات العقيدة الإسلامية. يجب أن يكون حبًا حقيقيًا ، وليس مجرد بيان شفهي. وقد نقل عن أنس النبي قوله:
“لا أحد منكم مؤمن حقيقي إلا إذا كنت أعز عليه من والديه وأولاده وجميع الآخرين”. (متعلق بأحمد ، البخاري ، مسلم ، النصاي وابن ماجه). وقد قال أي شخص غير النبي محمد ، مثل هذا التصريح قد لا يُنظر إليه أو يُساء فهمه. ومع ذلك ، يجب التعامل معه كجزء من التعليم الذي أعطاه لأتباعه. لم يكن يبحث عن أي منصب في هذا العالم. لم يبحث عن أي شيء يمكن للناس أن يعطوه. لم يتطلع إلى أي مكانة غير تلك التي أعطاه إياها الله. كان رسول الله ، وكان دوره إيصال رسالته وتثقيف الناس حول كيفية قبولها وإدارة حياتهم على أساسها. البيان المذكور أعلاه ينبغي النظر إليه في ضوء ذلك. ما يخبرنا عنه أنه عندما يتعارض شيء مع ما يقوله أو يأمره الرسول ، فلا يجب أن نتردد أبداً بين الاثنين ؛ يجب أن نأخذ دائما ما يقول النبي التخلي عن أي شيء يختلف معه.
نرى هذا بوضوح في الحديث التالي ، الذي يربط محبة الرسول بمحبة الله. إنه مرة أخرى حديث حقيقي للغاية يقتبس فيه أنس من النبي قوله: “هناك ثلاث صفات من المؤكد أنها تعطي حلاوة الإيمان لأي شخص: أن تحب الله ورسوله أكثر من أي شخص آخر ، أن تحب شخصًا بلا غرض. بخلاف الله ، والكراهية للعودة إلى الكفر بعد أن أنقذه الله منه بقدر ما يكره أن يلقي في النار “. (رواه البخاري ومسلم والنسائي).


في هذا الحديث المحب للنبي يُنظر إليه على أنه جزء من محبة الله. هذا ليس مفاجئًا لأنه من خلال النبي علمنا من هو الله ، وصفاته ، وموقعنا فيما يتعلق به ، وما هو المفهوم الذي يجب أن نصاغه وما يريده الله منا. وهكذا ، كما أعطانا رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) كل ما نحتاج إلى معرفته عن الله ، وسلم رسالته وأرشدنا من خلال مثال عملي على طول الطريق المؤكد أن يكسب لنا قبول الله ولضمان ذلك في الحياة القادمة سنكون في النعيم النهائي. لقد علمنا كل شيء جيد نحتاج إلى معرفته في حياتنا.
عندما يقوم شخص ما بدورنا بشكل جيد ، نشعر بالامتنان. إذا كان المنعطف الجيد لا بد أن يجنبنا التعرض لبعض الضرر ، فإننا نشعر بتأثير القلب. إذا كان يجلب لنا بعض الشعور بالسعادة ، فإننا متحمسون للغاية. محمد (صلى الله عليه وسلم) قدم لنا أفضل دور يمكن أن يحصل عليه أي شخص ، وقدم لنا الإرشاد الإلهي في أنقى وأكمل. لقد أنقذنا من أسوأ كارثة يمكن أن تصيب أي شخص على الإطلاق ، والتي تتسبب في غضب الله وعقابه. لقد أعطانا الإيمان الذي لا بد أن يملأنا بأسعد المشاعر التي يمكن للبشرية أن تجربها في هذه الحياة. إذا أدركنا كل هذا ، فكيف نفشل في أن نحبه أكثر مما نحب أنفسنا؟
يقول عبد الله بن هشام ، الصحابي: “كنا مع الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأمسك بيد عمر بن الخطاب. فقال له عمر: يا رسول الله! أحبك أكثر من أي شخص وأي شيء آخر غير نفسي. فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): إن الذي يحمل روحي بيده ، فإن هذا لن يفعله ، إلا إذا كنت تحبني أكثر مما تحب نفسك. قال: “حسنًا ، أنت الآن أعز مني من نفسي.” قال النبي: “الآن يا عمر ، أنت على صواب”. (رواه البخاري).
من المهم أن ندرك أن كلمات عمر كانت حقيقية. ولم يقل كلمات لمجرد إرضاء محاوره الذي كان في هذه الحالة هو النبي نفسه. كان يعبر عن مشاعره بطريقة مباشرة. في البداية ، اعتقد عمر أنه لا يمكن لأحد أن يحب أي شخص آخر أفضل من نفسه. ومن ثم ، بيانه الأول. وأوضح له النبي أن على كل مسلم أن يعرف. لا شيء يمكن أن يسبق النبي في مشاعر أي مسلم ، ولا حتى شخص أو مصالح. يجب التضحية بها عند وضعها مقابل ما يطلبه النبي.

فهم عمر هذا بشكل مثالي. ومن هنا جاء رده على أن النبي الآن أعزّ منه من روحه. هذه ليست مجرد كلمة منطوقة. إنها مسألة توازن. كان عمر يعلم الآن أن أوامر النبي لها الأسبقية على أي شيء آخر وقد قبل ذلك. ومن هنا جاء تصريحه بأن النبي كان أعز من روحه.
إن الحب الذي تتحدث عنه هذه الأحاديث ليس مجرد شعور. يجب أن تكون مدعومة بالإجراء الصحيح. خلاف ذلك ، لم يكن النبي سيقبل بيان عمر الأخير حتى يتم اختباره.

حقوق المرأة في الإسلام: النضال من أجل المساواة أمام القانون

في البلدان التي تمارس الشريعة الإسلامية ، تميل الإصلاحات القانونية للنهوض بوضع المرأة إلى الفشل بسبب المتشددين الذين يرون أنها تقوض الدين. لكن موجة جديدة من الجهود تنظر إليه على أنه جزء أساسي من الإسلام.

يتفق علماء الدين إلى حد كبير على أنه عند ظهور الإسلام في أوائل القرن السادس الميلادي ، وسع النبي محمد حقوق المرأة لتشمل حقوق الميراث والملكية والزواج. لقد كانت خطوة ثورية في وقت كانت فيه المرأة تمتلك القليل من الحقوق إن وجدت.

على مر القرون ، تبنى علماء السنة آراء متباينة حول كيفية تفسير القرآن وأقوال النبي محمد ، وبلغت ذروتها في إنشاء أربع مدارس للفكر القانوني.

يُعرف أكثرها صرامة بالمدرسة الحنبلية ويشكل أساس التيارات المتشددة في الفكر الإسلامي ، بما في ذلك الوهابية السعودية المتطرفة ومتغيرات السلفية. هذا التيار هو الذي زاد من عزلة المرأة في نظر القانون في الدول التي تُمارس فيها الشريعة الإسلامية أو تُكرس فيها.

لكن ذلك لم يمنع النشطاء والفاعلين في المجتمع المدني وحتى الحكومات من محاولة رفع الوضع القانوني للمرأة فيما يتعلق بالفقه الإسلامي.

نينا أمو دافا كان (إلى اليسار) ، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الموريتانية ، في يوم المرأة العالمي ، 8 مارس 2020.

تحقيق تقدم

في موريتانيا ، التي يطلق عليها اسم مصدر الفكر الإسلامي المحافظ ، تعرضت حقوق المرأة لفترة طويلة لوضع الرجل ، وهو إرث تم ضمانه من خلال تأثير مدرسة الحنبلي في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

لكن الحكومة الموريتانية سعت إلى تغيير ذلك. وفي وقت سابق من هذا الشهر ، دعمت التشريع المقترح “لإزالة التحيز والمواقف التمييزية تجاه النساء والفتيات”.

الهدف الرئيسي لمشروع القانون هو حماية النساء بشكل أفضل من العنف وتوفير وسيلة قانونية لتوجيه الاتهامات ضد الجناة ، وأفراد الأسرة في كثير من الأحيان مثل الأزواج أو الآباء. ويصف العنف ضد المرأة بالتحديد بأنه جريمة.

ومع ذلك ، أثار التشريع المقترح جدلاً بين العلماء والقادة المحافظين الذين يعتبرونه إهانة لوضع الرجال. وقد جادلوا في أن مشروع القانون ينتهك الشريعة الإسلامية ، وبالتالي لا يمكن منحه الشرعية من خلال الدعم البرلماني.

فشلت جهود مماثلة لقيادة حقوق المرأة في موريتانيا في 2018 لأسباب مماثلة. في الوقت الحالي ، لا يوجد في البلد قوانين كافية بشأن الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي ، بحسب هيومن رايتس ووتش.

“اللوبي الديني”

وقال سعد الدين الهلالي استاذ القانون المقارن بجامعة الازهر في القاهرة مقر الفكر السني ان الذين يميلون للتعبير عن معارضتهم لحقوق المرأة باسم الاسلام يشكلون “جماعة ضغط دينية”.

قال الهلالي إن اللوبي يتألف في الغالب من “كبار علماء الدين الذين يظهرون في وسائل الإعلام للتأثير على الرأي العام … بغض النظر عما إذا كان الرأي مسموح به دينياً أو ممنوعاً”.

في الإسلام ، حددت كل مدرسة قانونية طرقًا لإبداء رأي سليم في مسألة ما. ومع ذلك ، يعتقد الهلالي أن القليل منهم يلتزم بالمعايير ، وبدلاً من ذلك يختارون التعبير عن آرائهم الشخصية في هذا الشأن.

وقال الهلالي “لا يستطيع الجميع التظاهر بأن رأيه الشخصي يأتي مباشرة من الله”. “لأنه ، من حيث المبدأ ، يمكن أن تحتوي جميع الفقه على الصواب والخطأ – حتى لو تم التعبير عنه من أعلى سلطة”.

اقرأ المزيد: الرأي: قوة المرأة في ارتفاع بالرغم من الانتكاسات العالمية

خطوط ضبابية

ووافقت مروة شرف الدين ، الناشطة المصرية ودكتوراه جامعة أكسفورد ، قائلة إن استخدام الدين كوسيلة لمنع الحماية القانونية للمرأة أمر غير مقبول بشكل واضح ، حتى في الإسلام.

وقالت شرف الدين إن مثل هذا المنطق يمكن استخدامه لتبرير العنف ضد المرأة في الإسلام ، وهي فكرة ترفضها صراحة باعتبارها ضد قيم الدين. نتيجة لذلك ، غالبًا ما يكون التمييز بين الفقه والدين متعمدًا من قبل مؤيدي التفسيرات المتشددة.

وقالت شرف الدين “بعض ممثلي الإسلام السياسي يحاولون تمييز أنفسهم على حساب النساء”.

في الأسبوع الماضي ، أطلقت حركة مساواة ، التي تركز على المساواة في الأسرة المسلمة ، حملة “لبناء الدعم على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية من أجل إلحاح الإصلاح نحو المساواة والعدالة للنساء اللواتي يعشن في سياقات إسلامية”.

البرلمان المصري (غيتي إيماجز / وكالة الصحافة الفرنسية / شارع)
هل يتردد المشرعون المصريون في دعم حقوق المرأة؟

معركة شاقة

حددت الحركة ما لا يقل عن 45 دولة لديها قوانين الأسرة المسلمة التي تميز ضد النساء والفتيات.

“لا تفشل قوانين الأسرة هذه في تلبية متطلبات الشريعة للعدالة فحسب ، بل يتم استخدامها أيضًا لحرمان حقوق المرأة من

ما هو جوهر الإسلام ، وهل يحتاج إلى إصلاح؟

العالم الإسلامي الأردني الشهير فهمي جدعان يعترض بشدة على تحويل الإسلام إلى أيديولوجية. ويقول إن الدين ينتهي به الأمر في مستنقع سياسي ، ورسالته ليست أكثر من أداة للحكم.
في السنوات الأخيرة ، أبدى بعض المؤلفين والمثقفين اهتمامًا متزايدًا بما يسمى “إصلاح” الإسلام. هل تعالج هذا الموضوع في كتابك “تحرير الإسلام”؟ هل يحتاج العالم العربي الحديث إلى هذا النوع من الإصلاح؟ وهل ستساعد في مواجهة الأصولية الدينية؟

فهمي جدعان: دعني أوضح تمامًا أنني لست مهتمًا بإصلاح الإيمان بجوهره ، ولا بالتساؤل عما يحتويه الكتاب المقدس أو يتضمنه أو يهدف إليه. لأن هذا يعني وجود خلل في بنية النص يحتاج إلى إصلاح. وهو ليس اقتناعي على الإطلاق. ما أتناوله حقًا هو هذا: نص الوحي ، المدرج طوال الوقت على “لوح الله الحارس” ، يواجه اليوم العديد من التناقضات في الواقع الذي يتجلى للمؤمنين – وهذا يعني للإنسان الفرد كائنات. تنبع هذه التناقضات من حقيقة أن الإنسان غير كامل من خلال وعبر ، من جميع جوانب وجوده. لأنه لا يوجد شيء أكثر تناقضًا من الإنسان.

هذا له آثار على كيفية فهم النص ، وكيف يتجلى ويتجسد في الواقع المختبر والمتخيل. إن العوائق والتناقضات التي تعرض لها الإسلام وما زال يتعرض لها لا حصر لها. إذا أردنا التحرير ، يجب أن نواجه هذه الحقيقة.

ليس هناك شك في أن الاضطرابات التي أحدثتها الأصولية الدينية هي الظاهرة الأبرز في هذا السيناريو. ولكن هناك أيضًا تناقضات عميقة الجذور تلحق أضرارًا بالغة بالصورة العالمية للإسلام. لقد تناولت بعضها في كتابي “تحرير الإسلام”. يجب علينا أن ننتقد هذه التناقضات وأن نرفضها ونعالجها – تمامًا مثلما يجب علينا أن نقول مفهوم الإسلام الذي اختزل من جوانبه الإيديولوجية السياسية.

أنت تدعو إلى حوار بين جميع الفئات عبر الطيف الاجتماعي حتى تتمكن المنطقة العربية من الدخول في الحداثة. هل تعتقد حقا أنه من الممكن أن يتم مثل هذا الحوار ، بالنظر إلى الاستقطاب الهائل والاتجاهات الانقسامية التي تمر عبر المجتمع العربي – الطائفي والسياسي والأيديولوجي؟

فهمي جدعان: أود أن أغتنم هذه الفرصة لأقتبس: “حيث تتجلى العدالة ، يأتي القانون الإلهي في حد ذاته”. وبالتالي ، فإن الدولة العادلة قادرة تمامًا على تلبية احتياجات عامة الناس. بالطبع ، لن يسمح المتعصبون لأنفسهم بالثني عن عقائديهم ووجهات نظرهم الراسخة تمامًا. لأنهم يحكمون ويسيطرون على “العواطف” ، وليس بالعقل والواقعية.

لذلك أشارككم مخاوفكم فيما يتعلق بمسألة ما إذا كانت الأجيال الحالية في البلدان العربية – على الأقل الأقدم منها ، الذين عانوا من السياسة على أنها صراع لا معنى له طوال حياتهم – على استعداد لمثل هذه الأساليب الجديدة في التفكير والعمل.

أنا متأكد تمامًا من أن هذا لن يكون ممكنًا إلا للأجيال القادمة – شريطة أن يتم البدء المبكر لغرس القيم التربوية فيها بناءً على ما سماه يورجن هابرماس “العمل التواصلي”. بمعنى آخر قيم الحوار الحر ، الحوار ، التبادل ، الانفتاح والاحترام المتبادل.

ضعوا نهاية لفتوى التناغم: “أود أن أرى نهاية لهذه الفوضى المهينة فيما يتعلق بإصدار الفتاوى القانونية ، ما يسمى بالفتاوى. أود أن أرى مؤسسة دينية ذات مصداقية ، يمكن أن تكون جدير بالثقة والاحترام ، وهو في وضع يمكنه من التوفيق بين العقائد والتفسيرات الدينية المختلفة وحماية الإيمان من تعسف الدعاة والوعاظين والفقهاء والمنظرين في مختلف الحركات الدينية السياسية التي تفرض جميع أنواع المذاهب على الناس والدين الغارق بفتاواهم الشنيعة “، يقول الفيلسوف فهمي جدعان
في كتابك تلوم العرب على حالة الإسلام الحالية المتدهورة. كيف بالضبط العرب المسؤولون عن هذا التراجع؟ أليس هذا مبالغة؟ خاصة بالنظر إلى أن الإسلام يتراجع أيضا في المناطق غير العربية مثل باكستان وأفغانستان وأفريقيا؟

فهمي جدعان: أنا جسد وروح عربي ، لكني لست راضيا ، ناهيك عن السعادة ، مع “الإنجازات التاريخية” للعرب ، لا في الماضي ولا في الآونة الأخيرة. لكنني أختلف أيضًا مع أولئك المهووسين بالفكرة الثابتة “للعقلية العربية” التي لا تتغير والتي يُزعم أنها تجعلهم مسؤولين عن كل شيء سيئ في العالم.

كل ما يوجد بين العرب يمكن العثور عليه في الواقع بين الشعوب الأخرى – وغالباً إلى حد أكبر. لا يمكن إنكار أن الأفعال العربية

انقسمت المعاهد الإسلامية حول استخدام المطهرات

ومع ذلك ، فإن إجراءات التشغيل القياسية (SOPs) الصادرة عن الحكومة واضحة في هذا الصدد والتي تنص على أن المطهرات الكحولية التي تستخدم إلى جانب المعايير الأخرى.

أدى استخدام المطهرات الكحولية إلى تقسيم رجال الدين المسلمين

لوكنو: وسط الجدل الدائر حول استخدام المطهرات الكحولية لتنظيف المساجد وإبقاء الفيروس التاجي بعيدًا ، يبدو أن المعاهد الإسلامية منقسمة حول هذه القضية.

في حين أصدر رجل دين مقره باريلي مرتبط بعل حضرة دارجة فتوى ضد استخدام المطهرات الكحولية لتنظيف المساجد ، لم يجد دار العلوم الإسلامية في داروباند أي ضرر في استخدامه.

ومع ذلك ، فإن إجراءات التشغيل القياسية (SOPs) الصادرة عن الحكومة واضحة في هذا الصدد والتي تنص على أن المطهرات الكحولية التي تستخدم إلى جانب المعايير الأخرى.

وبحسب المصادر فقد عارض ناشتار فاروقي ، مفتي مركز دار الافتا ، دارغا حضرة ، باريلي ، استخدام المطهرات الكحولية حيث ادعى أن محتوى الكحول “حرام” (محظور) في الإسلام ويجب على المسلمين. تجنبه.

يجب على المسلمين عدم إحضارها أو استخدامها داخل المساجد لأنها كانت “نجاسة”. مركز دار الافتاء قسم من المعهد الإسلامي يصدر فتوى.

بشكل ملحوظ ، رجال الدين في Deoband Darul Uloom في Saharanpur ، أكبر كلية إسلامية في آسيا ، قدموا دعمًا لاستخدام المطهرات الكحولية خلال هذه الأوقات غير المسبوقة.

“إنه وضع غير مسبوق عندما أخذ جائحة COVID-19 العالم كله في قبضته. وقال المتحدث باسم المعهد أشرف عثمانى أثناء نقله لوسائل الإعلام إن استخدام المطهرات الكحولية خلال مثل هذه الحالة غير المسبوقة كان منطقيا لأنه سيساعد على إنقاذ الأرواح.

“التفسير الخاطئ للإسلام أكثر خطورة”

تحدث رئيس مجلس الأوقاف الشيعي السابق وسيم رضوي لصالح استخدام المطهرات. “من الناحية العلمية ، يعتبر معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول رادعاً جيداً ضد أي جرثومة أو فيروس. قال رضوي إن مثل هذا التفسير الخاطئ للإسلام كان أخطر من أي فيروس.

يواجه المسلمون حول العالم نوعًا مختلفًا من رمضان

مع بدء 1.8 مليار مسلم في العالم في الاحتفال بشهر رمضان المبارك ، وهو تقليديًا وقت صيام الفجر حتى الغسق ، والاحتفالات والصلاة الجماعية ، فإن وباء عالميًا غير مسبوق يغير الاحتفال هذا العام بطرق لم يسبق لها مثيل.

عادة ما تغلق المساجد المليئة بالمؤمنين في رمضان ، بما في ذلك في المملكة العربية السعودية ، موطن مكة والمدينة المنورة ، أقدس المدن في الإسلام. المملكة لديها حوالي 14000 حالة مؤكدة ، مع أكثر من 120 حالة وفاة بسبب COVID-19 ، وفقًا لإحصاء تحتفظ به جامعة جونز هوبكنز.

رمضان ، الشهر الذي يعتقد المسلمون أن الله أنزل القرآن على النبي محمد ، يبدأ رسمياً عند أول رؤية لهلال الشمع بعد القمر الجديد ، مما يؤدي إلى دول مختلفة تعلن عن بدء يوم أو يومين متباعدين.

في المملكة العربية السعودية ، بدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة. في مصر ، بدأ يوم الخميس. وفي إيران ، يبدأ رمضان يوم السبت.

في بيان ، أعرب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود عن أسفه لضرورة الحفاظ على البعد الاجتماعي لوقف انتشار فيروسات التاجية الجديدة والمخمد الذي سيضعه في احتفالات هذا العام.

تكبير هذه الصورة
في Willow Grove ، بنسلفانيا ، تستعد Teresa Hadjali لتعليق لافتة لرمضان خارج المركز الثقافي الإسلامي في Willow Grove ، والتي ستظل مغلقة بسبب المبادئ التوجيهية للمسافة الاجتماعية أثناء تفشي فيروسات التاجية.
مات رورك / AP
وقال لوكالة الأنباء السعودية الرسمية “يؤلمني أن أرحب بشهر رمضان المجيد في ظروف تمنعنا من الصلاة في المساجد وأداء صلاة رمضان”. “كل هذا يرجع إلى التدابير الوقائية المتخذة لإنقاذ الأرواح ورفاهية الإنسان في ضوء التهديد العالمي لـ COVID-19.”

في إيران ، الدولة الإسلامية الأكثر تضررا من الوباء ، تم تأكيد أكثر من 87000 حالة مع ما يقرب من 5500 حالة وفاة ، على الرغم من أنه يعتقد أن الأرقام أقل بكثير.

لعدة أسابيع ، قللت إيران من أهمية الوباء داخل حدودها ، حتى عندما شوهد نائب وزير الصحة في البلاد ، إيراج حريري ، وهو يمس حاجبه وهو في محنة واضحة على شاشة التلفزيون قبل وقت قصير من تشخيصه بـ COVID-19 ، المرض الذي تسببه فيروسات التاجية الجديدة.

وقد أبدى المسؤولون في إيران إحجامًا عن قمع التجمعات الرمضانية ، على الرغم من أن المرشد الأعلى للبلاد ، آية الله علي خامنئي ، ألمح في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن مثل هذه الإجراءات قد تكون ضرورية.

وفي باكستان ، مع تأكيد أكثر من 11000 حالة ، ألغت السلطات أمراً بالحد من تجمعات المساجد تحت ضغط رجال الدين المسلمين.

وقال رئيس الوزراء عمران خان ردا على سؤال عن سبب قيام حكومته برفع هذا الحظر “علمنا أن الناس سيذهبون بالتأكيد إلى المساجد حتى بعد أن توقفهم الحكومة بالقوة. لا نريد إرسال الشرطة إلى المساجد لفرضها. حظر صلاة الجماعة والاعتقالات “.

في الهند المجاورة ، وهي دولة ذات أغلبية هندوسية ويقدر عدد سكانها بنحو 182 مليون مسلم ، سيتم تقليص الاحتفالات في مدن مثل بيون بسبب الوباء.

ستظل المساجد مغلقة وأطلب من الناس الصلاة في منازلهم. أود أن أناشد الجميع متابعة الإغلاق والمحافظة على البعد الاجتماعي: سيد محمد أحمد كاظمي ، رجل دين مسلم في دهرادون ، أوتارانتشال # COVID19
عرض الصورة على Twitter عرض الصورة على Twitter عرض الصورة على Twitter

“في كل عام هناك جماعة من الناس يصلون في المسجد ، هناك نماز خاص (ترافيك) ، طوال الشهر ، حيث يصلي الناس معًا ؛ ولكن بسبب الإغلاق ، سيضطر الناس للصلاة في منازلهم مع ونقلت صحيفة “هندوستان تايمز” عن ارشاد ملا قوله “.

وقال: “في السابق ، كان لدينا في السابق جميع أنواع الفواكه والوجبات الخفيفة والحليب والتمور التي تعد مهمة للإفطار ، لكن هذا العام قد لا يكون توافر هذه العناصر سهلاً”.

في إندونيسيا ، التي تضم أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم ، أصدرت المنظمات الإسلامية السائدة تصريحات دينية تطلب من المسلمين عدم إقامة صلاة جماعية أو إقامة العشاء الجماعي المعروف باسم الإفطار لإنهاء الصيام اليومية عند غروب الشمس. وفي العاصمة جاكرتا وحولها ، أبقت الحكومة الناس في حالة حظر أثناء تفشي المرض ، الذي أصاب ، حسب الإحصائيات الرسمية ، ما يقرب من 7800 شخص في جميع أنحاء البلاد وقتل حوالي 650.

وأشادت مقالة افتتاحية في صحيفة جاكرتا بوست ، وهي صحيفة يومية تصدر باللغة الإنجليزية ، بالقيود ، محذرة من أن البلاد “لم تخرج بعد من غابات الجائحة”.

رمضان: الصيام بأمان أثناء أزمة ڤيروس كورونا

يحتفل ملايين الناس في جميع أنحاء العالم بشهر رمضان المبارك تحت الإغلاق هذا العام.
في كل عام ، يصوم العديد من المسلمين الممارسين من الفجر إلى غروب الشمس طوال الشهر القمري – إما 29 أو 30 يومًا – كجزء من طقوس تكريس الذات للتأمل والصلاة.
الصيام واجبة على جميع أتباع الديانة البالغين القادرين على الذهاب بدون طعام وشراب بأمان.
ولكن هناك بعض الاعتبارات عندما يتعلق الأمر بالصيام أثناء الوباء.
تقول عالمة المناعة بجامعة ساسكس ، الدكتورة جينا ماكيوتشي ، إن مكافحة العدوى تتطلب الكثير من الطاقة.

ويمكن لفترات طويلة من عدم الأكل أو الشرب أن تضعف جهاز المناعة.
لذا من المهم التأكد من حصولك على سعرات حرارية كافية خلال الساعات المسموح لك بتناولها ، بما في ذلك:
المغذيات الكبيرة – الكربوهيدرات والبروتينات والدهون
المغذيات الدقيقة ، مثل فيتامين ج والحديد
ومن الجيد تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الكثير من الخضار والفواكه والبقوليات والبقوليات المختلفة.
يمكن أن يؤثر تناول الطعام بشكل مفرط وقليل من الطعام على جهاز المناعة ، لذا يمكنك مساعدة نفسك من خلال البقاء في “توازن الطاقة” ، وفقًا للدكتور Macciochi.
هناك أيضًا بعض المخاطر في الإصابة بالجفاف ، حيث يمكن أن يؤثر على المخاط الذي يبطن مجاري التنفس ويعمل كحاجز وقائي.
لكن العناية بجوانب أخرى من صحتك من خلال محاولة الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة والتخلص من التوتر حيثما أمكن ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على عمل جهاز المناعة كما ينبغي.
ببساطة أكثر ، فإن أفضل طريقة لحماية صحتك هي منع التعرض للفيروس.
يمكن تجنب الكثير من المخاطر عن طريق غسل اليدين والبقاء في المنزل لأولئك الذين يستطيعون ذلك.
ماذا عن الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية؟
يعفى المرضى من مرضى ، بما في ذلك Covid-19 ، من الصيام.
ولا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة طويلة المدى مثل مرض السكري مع مضاعفات.
وقال دانييل هاوارث ، رئيس رعاية مرضى السكري في المملكة المتحدة ، إن القرار كان “انعكاسًا شخصيًا مطلقًا” ، ولكن كانت هناك بعض الاحتياطات التي يمكن للأشخاص الذين يعانون من ظروف مُدارة جيدًا أن يأخذوا الصيام ، بما في ذلك تناول الكربوهيدرات أبطأ ، مثل خبز الحبوب والأرز ، والاختبار في كثير من الأحيان.
ماذا عن العاملين في مجال الرعاية الصحية؟
نشر المجلس الإسلامي البريطاني إرشادات ، قائلاً “إن موظفي الرعاية الصحية المطلوبين لتقديم الرعاية لمرضى Covid-19 المعرضين لخطر الجفاف الحقيقيين والقيام بأخطاء سريرية بسبب ارتداء معدات الوقاية الشخصية والتحولات الطويلة” معفون من الصيام.
هل الصيام مفيد لصحتك؟
على الرغم من أن عدم استهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية في اليوم يمكن أن يقلل من استجابتك المناعية ، فإن تأثير الصيام على جهاز المناعة ليس واضحًا.
جهاز المناعة ليس شيئًا واحدًا مع مفتاح تشغيل / إيقاف.
إنها سلسلة معقدة من الآليات التي يجب أن تبقى متوازنة.
يطلق الصيام هرمون الإجهاد الكورتيزول ، والذي يمكن أن يقمع بعض الاستجابات المناعية.
ولكن هناك أيضًا أدلة جيدة من الدراسات التي أجريت على الفئران على أن الصيام المتقطع من النوع الذي يمارس خلال شهر رمضان يمكن أن يسرع عملية تجديد الجسم ، مما يتسبب في موت الخلايا القديمة واستبدالها بخلايا جديدة.
ومع ذلك ، من الصعب ترجمة هذه الأدلة إلى البشر.
وليس من الواضح المدة التي يتعين عليك فيها الصيام لتكرار التأثير.

ما الفرق بين رمضان مبارك ورمضان كريم؟

كل يوم يصوم بين الفجر والغروب ، وينبغي على المسلمين تجنب تناول الطعام وشرب السوائل والتدخين والجنس. هناك نوعان من التحيات الشائعة خلال فترة الصيام – رمضان مبارك ورمضان كريم. لها معاني مختلفة قليلاً ، ويفضل بعض المسلمين إحدى التحيات على الأخرى.

ما الفرق بين رمضان مبارك ورمضان كريم؟ بينما يستخدم المسلمون كلاهما تحية خلال شهر رمضان ، إلا أن لهما معانٍ مختلفة قليلاً. رمضان مبارك هو الأكثر استخدامًا ويعني “رمضان مبارك”. رمضان كريم يتمنى لشخص “رمضان كريم” ، يترجم تقريبًا إلى “رمضان كريم لك”. هناك اعتقاد بأن العبارة غير مناسبة لقولها خلال الشهر ، حيث يشعر بعض المسلمين أنها تتعارض مع تعاليم الإسلام ، لأن رمضان نفسه لا يمكن أن يكون سخياً. ومع ذلك ، يجادل آخرون أنه من الجيد استخدامه لأنه يعكس البركات التي أعطاها الله لأتباعه خلال شهر الصيام

كيف نستقبل رمضان؟

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. تختلف عادات الناس في استقبال شهر رمضان واستثمار أوقاته في أعمالهم وأنشطتهم المفضلة. والبعض يستقبله بالكسل والبطالة والنوم والإهمال في عبادات. البعض يحصل عليها بتكريس الوقت لمشاهدة التلفزيون. البعض يحصل عليها مع البقاء مستيقظًا في وقت متأخر من الليل وتخصيص أوقات للزيارات والذهاب إلى الأسواق والراحة والحفلات … وما إلى ذلك ، ويتلقى البعض ذلك مع الإفراط في الأكل والشرب وبذل الجهود في هذا الجانب كما لو كان شهر تناول الطعام والشراب ، وليس شهر الصيام. من ناحية أخرى؛ الناجحون الذين أرادهم الله الخير ، ووجهوا بصيرتهم لمعرفة ما هو صالح ، وتمييزه عن الباطل ؛ إنهم يستقبلون شهر رمضان بفرح وفرح وسعادة وبهجة ، لأنهم يرونه فرصة لغفران الخطايا وتصحيح الأخطاء. إنه شهر المغفرة والرحمة وتحرر النفس من نار الجحيم. كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر رفقاءه ليوم رمضان بقوله: “جاءك رمضان ، شهر مبارك ، صلى الله عليك. أبواب السماوات تفتح في هذا الشهر أبواب الجحيم مغلقة فيه ، والشياطين العملاقة مقيدة بداخله ، فيه ليلة خير من ألف شهر ، والمحروم من خيرها محروم بالتأكيد “. [رواه النسائي وصدق عليه الألباني] «أتاكم رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب السماء ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، لله فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم »رواه النسائي وصححه الألباني ولذلك ؛ لقد عرفوا فوائد ومكافآت وثمار هذا الشهر للحصول على هذه الجوائز والمنح حتى لا يشعروا بالندم في يوم القيامة ويقولون: {واحسرتاه! هل كنت قد أرسلت (هذه الأعمال الصالحة) من أجل (هذه) حياتي!} [الفجر 89:24] {يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} الفجر: 24 الترجمة الصوتية: Yaqoolu ya laytanee qaddamtu lihayatee Or say {My Lord! ارجعوا لي ، لكي أفعل الخير في ما تركته!} [المؤمنون 23: 99-100] ونأسف لإهمالهم. {… رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي اَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ …} المؤمنون: 99-100 الترجمة الصوتية: الحاخام irjiAAooni (99) LaAAallee aAmalu salihan feema taraktu ومن هنا ينوي شهر رمضان التالي: والعودة إلى الله: التوبة من الخطايا واجبة في جميع الأوقات ، وفي رمضان تزداد ضرورة التوبة. ومن لم يتوب في رمضان. متى يتوب ؟! ومن لا يلجأ إلى الله في رمضان. متى يلجأ إليه ؟! قال تعالى: {ولكم جميعاً تسولوا الله أن يغفر لكم جميعاً ، أيها المؤمنون ، لكي تكونوا ناجحين}. الترجمة الصوتية: واتو على الله جامعأن أيها المؤمنة المؤمنين عليكم تفليونا يا أيها الذين يؤخرون التوبة حتى الغد ، حتى متى تؤجل توبتك وتتحول إلى الله ؟! اعتدت أن تقول “سوف أتوب عندما أصوم ، وسأتوجه إلى الله عندما يحل رمضان” والآن أيام رمضان تزول ومازلت بعيدًا عن ربك وتهرب منه بدلاً من الهروب نحوه. أنت تصر على عصيانه فكيف تحصل على زاوية الموت في هذه الحالة من الإهمال وعدم الانتباه ؟! كيف تأمل التوبة وأنت تسير في طريق مختلف ؟! الله عز وجل غفور عن الذنوب. “يرحم رحمته في الليل على توبة من أخطأ في النهار ليغفر له ، ويمتد رحمته في النهار على توبة من أخطأ في الليل ليغفر له”. [رواه مسلم] «إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ، ليتوب مسيء النهار. ويبسط يده بالنهار ، ليتوب مسيء الليل. علاوة على ذلك ، إنه سعيد بسبب توبة أولئك الذين يتوبون وندم أولئك الذين عصوا وارتكبوا الذنوب. لذلك ، “لقد أقام سبحانه وتعالى بوابة للتوبة في الغرب ، على مسافة أربعين سنة ، ولن يغلقها حتى تشرق الشمس من الغرب ، على حد قول صلاة الصدق صلى الله عليه وسلم”. [حسن حسن صرّح به الألباني] «إن من قبل المغرب لبابا مسيرة عرضه أربعون عاما ، أو سبعون سنة ، فتحه الله عز وجل للتوبة يوم خلق السماوات والأرض ، فلا يغلقه حتى تطلع الشمس منه»