الإسلام لغير المسلمين – إمام صيني في هونغ كونغ في مهمة لشرح دينه وتاريخه في المدينة

لقد كان المسلمون في هونغ كونغ منذ أربعينيات القرن التاسع عشر ، وفي السنوات الأخيرة ازداد عددهم. شعر الإمام عثمان يانغ بالانتقال لشرح الدين لهونغ كونغ
والنتيجة هي كتاب باللغة الصينية ، فهم الإسلام. يقول يانغ أن ما يميز الإسلام عن الأديان الأخرى هو حقيقة أنه يمس جميع أجزاء حياة المؤمن

استمر عدد المسلمين في المدينة في النمو. عندما وصل يانغ إلى هونج كونج في ديسمبر 1993 ، كان هناك حوالي 60.000 ، حسبما يقول. اليوم هناك 300000. ويقول يانغ إن حوالي 60 في المائة من هؤلاء هم إندونيسيون ، الغالبية العظمى منهم من خدم المنازل. هناك 40 ألف مسلم من أصل صيني و 30 ألف من أصل باكستاني. ويأتي الباقي من الشرق الأوسط وأفريقيا وأجزاء أخرى من آسيا.
جنبا إلى جنب مع نمو السكان ، لاحظ يانغ أن عدد المنظمات الإسلامية والمطاعم الحلال نما منذ وصوله.
يقول يانغ ، الذي وقع على الشهادات: “إننا نشهد جميع المطاعم وحتى الفنادق ذات الخمس نجوم”. “قبل ذلك ، لم يكن ديزني لاند وأوشن بارك يقدمان الطعام الحلال ، ولكنهما يفعلان الآن ، كما تفعل كاثي باسيفيك لخدمات التموين”.

من يانغ ، في مقاطعة شاندونغ ، شرق الصين ، كان يانغ يتوق إلى أن يسير على خطى والده ، وهو أيضًا إمام وعمره الآن 85 عامًا. كان على يانغ أن يخضع لتدريب مكثف لتحقيق هدفه ، حيث درس لمدة أربع سنوات في المعهد الإسلامي الصيني في بكين من عام 1984 إلى عام 1988 ، ثم في الجامعة الإسلامية الدولية في إسلام آباد ، باكستان ، لمدة أربع سنوات.
على الرغم من أن العديد من الرجال المسلمين المتدينين لديهم آمال في أن يصبحوا أئمة ، إلا أن يانغ يقول إن عددًا قليلاً فقط من المناصب الدينية متاح. يقول: “أصبح العديد من زملائي الذين لم يتمكنوا من أن يصبحوا أئمة رواد أعمال ، معظمهم يتاجرون في الشرق الأوسط ، لأنهم يعرفون العربية والإنجليزية”.
في عام 1992 ، اتصل الاتحاد الإسلامي في هونغ كونغ بالجمعية الإسلامية الصينية في بكين ، وطلب المساعدة في العثور على إمام شاب نسبيًا يتحدث اللغة الصينية في الصين القارية بعد عدم قدرته على العثور على أي شخص مؤهل للدور في المدينة. بعد حوالي عام من العقبات البيروقراطية ، وصل يانغ إلى هونج كونج وتوصل إلى تعلم اللغة الكانتونية المحلية.
عاش أقدم المستوطنين الهنود في Lascar Row السفلي (في الخلفية في هذه الصورة من عام 1977) في جزيرة هونغ كونغ. الصورة: SCMP
عاش أقدم المستوطنين الهنود في Lascar Row السفلي (في الخلفية في هذه الصورة من عام 1977) في جزيرة هونغ كونغ. الصورة: SCMP
“عندما وصلت إلى هنا لأول مرة وجدت المدينة تختنق بالمباني العالية … لا يمكنك حتى رؤية مكان الشمس في بعض الأحيان ، وهو أمر مهم يجب معرفته للصلاة. عندما يعطي الناس توجيهات ، لا يقولون الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب ، بل يسارًا أو يمينًا. “لكن لم أكن هنا لأستمتع. فكرت ، إذا كنت أستطيع مساعدة المسلمين في هونغ كونغ ، فسأفعل ذلك. ليس لدي الكثير من المتطلبات “.
بدأ يانغ في كتابة فهم الإسلام قبل عامين لأنه لم يتمكن من العثور على كتب شاملة مناسبة حول هذا الموضوع باللغة الصينية. يقول: “أريد مساعدة غير المسلمين على فهم الإسلام وأسلوب الحياة الإسلامي”.
خلال فترة وجوده في هونغ كونغ ، تمت دعوة يانغ للجامعات للتحدث إلى الطلاب حول إيمانه. ويقول: “في عام 2001 [بعد هجمات 11 سبتمبر / أيلول على الولايات المتحدة] سئلت عن الجهاد ، وكان علي أن أشرح أن قتل غير المسلمين ليس في القرآن”.

تم تسليط الضوء على مسجد كولون والجالية المسلمة في 20 أكتوبر 2019 ، عندما انتشرت الشرطة لتفريق المتظاهرين المناهضين للحكومة في تسيم شا تسوي باستخدام مدفع المياه برش المياه المصبوغة باللون الأزرق على البوابات ومدخل المبنى. وادعت قوة الشرطة فيما بعد أنها كانت حادثة.
يقول يانغ: “أعتقد أن الشرطة فعلت ذلك عن قصد”. “إذا رأيت الفيديو ، لم يكن هناك أحد [أمام المسجد]. والأسوأ من ذلك أنهم لم يرشوا الماء الصافي ، ولكن الماء مصبوغ باللون الأزرق. جاءوا واعتذروا ، وقبلنا اعتذارهم “.
يقول يانغ إن الإسلام دين شامل ، على عكس أنظمة المعتقدات الأخرى ، يمس جميع أجزاء حياة المؤمن.
عندما وصلت إلى هنا لأول مرة وجدت المدينة خانقة ، مع المباني العالية … لا يمكنك حتى رؤية مكان الشمس في بعض الأحيان ، وهو أمر مهم يجب معرفته للصلاة.


الإمام عثمان يانغ
يقول: “عندما تكون مسلماً يجب أن تأكل طعام حلال ، وأن ترتدي النساء الحجاب. تصلي خمس مرات في اليوم. مع البوذيين ، يحرقون البخور والصلاة ، بينما يذهب المسيحيون إلى الكنيسة ، ولكن بعد ذلك يأكلون ما يريدون ، في حين أن المسلمين لا يأكلون لحم الخنزير “.
ويضيف يانغ: “طريق الإسلام أنه لا يوجد سوى خالق واحد ، إله واحد ، الله. محمد هو الرسول. لا يوجد أنبياء آخرون بعده … يعتقد المسيحيون أن يسوع هو ابن الله ، لكننا [مسلمون] لا نعتقد أن الله له ابن.
“الله ليس له زوجة. ليس لدى يسوع أم ولكن لا أب. لم تتزوج مريم ، فكيف لها يسوع؟ أسأل المسيحيين عن هذا لكنهم لا يستطيعون إعطائي إجابة “، يقول بضحكة. “يقولون أيضا أن آدم هو الابن الأول لله ،

لكنهم لا يستطيعون إعطائي إجابة “، يقول بضحكة. “يقولون أيضا أن آدم هو الابن الأول لله ، ولكن ليس لديه أم أو أب. كيف يمكن أن يكون؟ ليس لديهم الجواب بالنسبة لي “.
المسلمون خلال صلاة الجمعة في مسجد كولون الشهر الماضي. تصوير: جيمس ويندلينجر
المسلمون خلال صلاة الجمعة في مسجد كولون الشهر الماضي. تصوير: جيمس ويندلينجر
يقول إن النظافة الشخصية جزء مهم من الإسلام ، ويحتوي كتابه على رسوم توضيحية توضح كيف ينظف المؤمنون وجوههم وأيديهم وأقدامهم قبل الصلاة.
يقول يانغ: “الماء ثمين جدًا في الشرق الأوسط ، ولذلك قد لا يغسل الناس في الصحراء كثيرًا ، ولكن يجب عليهم القيام بذلك للصلاة وإلا فإن أجسادهم ليست نظيفة للصلاة”.
كما يوضح ذلك ، نصل إلى الخامسة مساءً ، وقت الصلاة. تسجيل غناء يبث من مكبرات الصوت في المبنى ، يدعو المؤمنين للصلاة.
يقول يانغ: “من فضلك اعذرني ، أحتاج إلى الاستحمام قبل أن أصلي”. ومع ذلك ، كان خارجًا لممارسة طقوس إيمانه.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *