الموسيقى في ضوء الإسلام

تؤثر الموسيقى على حياتنا بشكل كبير كما قال فيكتور هوغو ، “الموسيقى تعبر عما لا يمكن قوله والذي يستحيل الصمت عليه”. في خضم التشويش على أغنيتك المفضلة ، غالبًا ما تعبر فكرة أني مسلم أستمع لأغنية محظورة في الإسلام تمامًا ، لكنني غير قادر على إيقاف نفسي في كل مرة. ثم قد تكون هناك مجموعة من الأسئلة تثير في ذهنك حول الموسيقى. لماذا يحب الناس الموسيقى؟ لماذا أنواع مختلفة من الناس مثل الموسيقى المختلفة؟ كيف تحفز دماغنا الموسيقى؟ غالبًا ما تبقى هذه الأسئلة دون إجابة ، ولكنها تزعجنا مثل التنبيه عند الغفوة في كل مرة نسمع فيها موسيقى.

كونك مسلم هل سبق لك أن حاولت البحث في هذا الموضوع عن سبب تحريمه في الإسلام؟

هناك إجابة تفسيرية للسؤال. يعود أول هجوم حكيم موثق على الموسيقى إلى منتصف القرن العاشر ، ويبدو أنه كان رد فعل على السلوك الموسيقي غير القانوني بدلاً من الموسيقى.

الموسيقى تقود إلى الخجل والنفاق:
الموسيقى لها تأثير كبير على عواطفنا وتعزز الخجل والنفاق بين مستمعيها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“بين أمتي ، بالتأكيد سيكون هناك أناس يسمحون بالزنا والحرير والكحول والآلات الموسيقية …” رواه البخاري تعالن ، لا. 5590 ؛ رواه الطبراني والبيهقي. انظر “السلسلة الصحيحة” للألباني ، 91].

سيكون للموسيقيين وجه أسود:
كل هؤلاء الناس سيبدو أعمى وصماء وغباء في أرض “محشر” (يوم العد).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من يملك” سترة “سيقام يوم القيامة بالأسود. ستحمل يديه “ستار” من النار. سيضربه سبعون ألف ملائكة بآلات النار على وجهه ورأسه. سوف ينهض المغني من قبره – أعمى وصم وبكم. سيتم رفع الزاني بالمثل. كما سيجعل لاعب الناي يرتفع بهذه الطريقة ، وكذلك لاعب الطبل “. [مستدرك الوسائل].

لا يسمح الطبول خلال الحروب:
البعض منهم يعفي الطبول في أوقات الحرب ، ونتيجة لذلك ، قال علماء حديثون إن الموسيقى العسكرية مسموح بها. ومع ذلك ، فإن هذا لا أساس له لعدة أسباب مختلفة ، أولها أنه لا يوجد دليل كاف على هذا الاستثناء ، باستثناء الرأي المتناقض والاعتقاد بأنه جيد أو خاطئ. والسبب الثاني هو أن المسلمين يجب أن يحولوا قلوبهم إلى ربهم أثناء الحرب.

ومع ذلك ، فإن استخدام الموسيقى هو عكس مفهوم التقوى ويمنعهم من تذكر الله. ثالثاً: الموسيقى من عادات الكفار ، ولا يجوز تقليدها ، خاصة ما كان الله يحرمه علينا مثل الموسيقى.

“لا يضل الناس بعد أن تم إرشادهم إلا أنهم طوروا الحجج فيما بينهم.” [صحيح]

الاستثناء الوحيد:
الاستثناء الوحيد هو Daff-بدون أي حلقات – إذا تم استخدامه من قبل النساء في الأعياد وحفلات الزفاف (هذا هو طبل اليد الذي يشبه الدف ولكن ليس له خشخيشات). قال شيخ الإسلام رحمه الله: إن النبي صلى الله عليه وسلم أذن بأشكال معينة من الآلات الموسيقية في الزواج وما إلى ذلك ، وأعطى المرأة حق العزف على الدف في الأعراس والمناسبات اللطيفة. لكن الرجال لا يجب أن يلعبوا أو يصفقوا بأيديهم في ذلك الوقت.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *